28 فبراير 2011

استراتيجيات تنمية الإبداع.............

استراتيجيات تنمية الابداع (3):حل المشكلات المستقبلية


هو برنامج إثرائي ملائم للطلبة من مختلف المراحل العمرية، وقد بدأ على يدّ (تورانس 1975) في جامعة جورجيا، وقد تطور هذا البرنامج وأصبح برنامجاً عالمياً. يقوم البرنامج على افتراض أن الطالب يجب أن يطوّر مهارات التفكير الضرورية لمواكبة التغيرات العالمية، وأن يتعلم كيفية التعامل مع المشكلات المستقبلية ويعمل عل حلّها بطرق إبداعية.

v    وتحديداً فإن البرنامج يهدف إلى مساعدة الطلبة المُبدعين في المجالات الآتية:
  1. أن يكونوا قادرين على تطبيق عمليات استنتاجية مقصودة لحلّ المشكلات.
  2. أن يصبحوا أكثر وعياً للمستقبل والتعامل معه بفاعلية وتفاؤل.
  3. أن يحسنّوا مهارات التواصل لديهم، مثل مهارتي: المحادثة، والكتابة بشكل دقيق ومقنع.
  4. أن يطوّروا مهارات العمل التعاوني مثل الإصغاء، والفهم، والاحترام.
  5. أن يتعلّموا استخدام نموذج في حلّ المشكلات وتوظيفه في حياتهم اليومية.
  6. أن يطوّروا مهارات البحث المتضمنة (من أين يمكن جمع المعلومات، وكيف؟).
آلية العمل:
يعتمد بناء النموذج في حلّ المشكلات المستقبلية على نموذج حلّ المشكلات الإبداعي الذي يتضمن ثلاثة عناصر أساسية: فهم المشكلة، وتوليد الأفكار، والتخطيط للعمل.
ويزوَّد الطلبة بالفرص للتنافس ضمن مجموعات؛ لتحديد حاجات الحياة الواقعية وتحدّياتها، ضمن مجموعة من الموضوعات المقترحة والمتعلقة بمختلف المجالات والقضايا المطروحة عليهم، ومن ثم محاولة إيجاد حلول لها باستخدام نموذج حلّ المشكلات، والذي يزودهم بإطار فعال لايجاد حلول للتحديات التي تم تحديدها.

بدايةً يتم تشكيل فِرق تضم كل منها مجموعة من الطلبة (حوالي خمسة) من مختلف المراحل العمرية، يتم تزويدهم بخمسة موضوعات مثل: الرعاية الطبية، وقضايا في الرياضة، وقضايا البيئة وغيرها، إذ يُطلب من كل مجموعة أن تجد المشكلات التي قد ترتبط في أحد هذه المجالات، ثم يعملون على حلّها باستخدام نموذج مكوّن من سبع خطوات تعتمد نموذج الحلّ الإبداعي للمشكلات، وعلى النحو الآتي:

  • الخطوة الأولى: يُطلب من أفراد المجموعة الواحدة البحث في موضوع عام من الموضوعات المقترحة عليهم.
  • الخطوة الثانية: تستخدم المجموعة العصف الذهني لتطوير مشكلات محددة ترتبط بالموقف والموضوع المطروح للمناقشة.
  • الخطوة الثالثة: يقوم أفراد المجموعة باختيار المشكلات الأكثر أهمية وإلحاحاً وارتباطاً بالمستقبل.
  • الخطوة الرابعة: حثّ أفراد المجموعة على طرح حلول للمشكلة وتطويرها، ومواجهة التحدي الذي يكتنف الحلول.
  • الخطوة الخامسة: يعمل أفراد المجموعة على تطوير خمسة معايير للحكم على الأفكار والحلول المطوّرة.
  • الخطوة السادسة: يقوم أفراد المجموعة باستخدام المعايير بهدف تحديد الأفكار والحلول الأكثر قوة وتقييمها، ثم يتم اختيار أفضل الحلول.
  • الخطوة السابعة: يقوم أعضاء كل مجموعة بوصف الحلّ الأفضل ووضع خطة لتنفيذه.
وتقوم العلاقة بين المجموعات على أساس التنافس للوصول إلى الحلول الأكثر قوة، وتفوز المجموعة التي طوّرت أكثر الحلول صلاحية وتميزاً، بالمقابل فإن مجموعات حل المشكلات الإبداعي في الصفوف من مرحلة رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائي، لا تقوم على أساس التنافس.

ولا يوجد قوانين محددة لتحدد حجم المجموعة، وتقوم كل مجموعة بحل ثلاث مشكلات، مثلاً تتعلق بقضية أو موضوع عام، ويتم بعدها تقييم حلول كل مجموعة لهذه المشكلات، وتزويدهم بالتغذية الراجعة من قبل الموجِّه المسؤول.





0 التعليقات:

إرسال تعليق